أهلا بكم فى مدونة الفريكة .. أتمنى أن تكون قصائدى فى مستوى قبضات السنابل

الرئيسية » » وجود ..

وجود ..


الوجود ظل الله

وظل الأشياء

كتابة أخرى بمحبرة الوجود .

بقلم : سعاد يونس كاتبة وشاعرة ليبية

نبذة مختصرة عنى

Facebook | Twitter | Google Plus

3 التعليقات:

  1. كل عام وأنت بألف خير ، دمتي لشعر ودام لك،الصورة المرفقة مع القصبدة فتحت أفاق حلقت فيها ومضتك الساحرة تحياتي

    ردحذف
  2. الشاعرة , السلام عليك , وبعد , لاادري مالذي جال بخاطرك حين كتبتي هذه الكلمات , وهل هي مقبلاولات فلسفية , أم أنها عدوى بفلسفة أحدهم وأعني أحد أولئك الفلاسفة والذين نقرأ لهم لمجرد الفضول ليس الا , فان كانت خوضا شخصيا لك في الجانب الفلسفي فاني أقول لك أنك قد وقعتي في محظور سبق ونبهتك وحذرتك من الوقوع فيه , الا وهو الخوض في الجانب العقائدي والديني , لأننا وكما أشرت قبلا بأننا مسلمون قبل أن نكون أطباء أو شعراء أو معلمين أو أو , أو ... الخ , فنحن صديقتي نؤمن جازمين بوجود الله جل وعلى بالصفات العلى والاسماء الحسنى كما أخبر سبحانه , والتجسيم في حقه سبحانه حرام والمناظرة مابينه وبين غيره مما خلق ايضا حرام , وبغير قصد قمتي انت صديقتي بالتجسيم مرة فقلتي ( الوجود ظل الله ) وبالمناظرة مرة فقلتي( وظل الاشياء ) وعليه فاني أدعوك للكف عن ذلك , ولاأدري من جئتي بتلك الافكار الغريبة , أهيجلية هي أم كانتية , ووالله أني لمحتار في ذلك فكيف خطر ببالك ان الوجود ظل الله ولله المثل الاعلى , والله خالق كل شيء والوجود جزء من الاشياء فهو أحدها , فكيف يكون الجزء ظل للكل .
    الشاعرة , نحن لاندعي التبصر لمجرد أننا قد نبدع , ومسألة الآله هي فوق التبصر , وقد يكفينا القول ( أن الله موجود والاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) واذا لم نكتف فسننزلق عميقا في دياجير الفلاسفة ومن لم يستطع ان يطلع بثقة وينتقي الافكار قبل ان تموج براسه وتعصف بنقاء عقيدته وقد يتحول أحدنا دون أن يشعر الى أحد اولئك الشعراء المهرطقين الملاحدة والعياذ بالله , والله ولي التوفيق وجزاك الله خيرا ورضي عنك وارضاك وجعل النور دليل شعرك , ولك تحيتي .

    ردحذف
  3. السلام عليكم أخي شرقاوي ومودتي للشاعرة .
    أولا لااله ألا الله محمدا رسول الله
    أن الله ظرب مثل نوره "مشكاة " .
    أن الشاعرة لم تقم بالتجسيم حيث أننا قد نقول ظل الشجرة ولا يظهر ظل الشجرة كلها , وقد نقول ظل البيت ولايظهر من البيت سوى جزء من الجدار
    اما المناظرة لبست الكلمات لمجرد تسلسلها في الفكرة رغم وجود واو العطف لكنها ليست مباشرة ولانستطيع اثباتها عليها . وكلنا نتفق على أن الشاعرة يونس تختلف في أفكارها وانها مبدعة حقيقية و لاتدعي التبصير ولا أظن أنها ستشطح لمجرد أنها تحافظ على الابداع
    أما أنك تقول" فاني أقول لك أنك قد وقعتي في محظور سبق ونبهتك وحذرتك من الوقوع فيه ,"
    لاأدري من أنت حتى تقول هذا ,عرفنا بشخصك ربما قد نستفيد .أم مجرد ادعا , أصلا من يرى الشاعرة أو من يعرف شخصيتها الحقيقية أصلا .
    ولاداعي أن نجعل من الامر قضية .

    ردحذف

إعلانات


أحدث التعليقات