أهلا بكم فى مدونة الفريكة .. أتمنى أن تكون قصائدى فى مستوى قبضات السنابل

الرئيسية » » رجماً بالسؤال ..

رجماً بالسؤال ..



عجباً يا أمي عجباً

أنِّي أراكِ في منامي

تقرأين قصائدي كلها

وجميعنا يعلم ..

انك لا تجيدين القراءة


وأراني ..

أتوسد خبز الغائبين ..

البائتين من غير ليل

أنبش في مراقدهم بحثاً

عن بوصلتهم الضائعة

في بلاد الله ..


وأرى بجوارك يا أمي

أربعين بقرة وبقرة

ترقص في عيد ميلاد سيفيروس

الميت عام وصوله إلينا

بالساحة الخضراء


والغريب يا أمي ..

أني أحدثك عن المنام

في أوج منامي ..

وأني أصر بعضا

من رائحة وطني

ازرعها بجوار خيامي


وأنِّي أراكِ ...

وأنْ لا صمتَ ولا كلام

والغريب يا أمي

أنِّي أُحدثك رجماً

بالسؤال .

بقلم : سعاد يونس كاتبة وشاعرة ليبية

نبذة مختصرة عنى

Facebook | Twitter | Google Plus

21 التعليقات:

  1. الشاعرة المتأهبة للخوض : قد دس بين جوانحك الالهام بذرة النظم انما لازلتي تستعجلين الخروج بالقصيدة من مشيمة الشعر المتأنية قبل وقت الولادة الأمثل , ففي هذه القصيدة بقدر ماكانت الكلمات لتبدو قوية نافذة بقدر ماكانت متباعدة لايشد بعضها أزر بعض , واتيان بعض الكلمات محل ليس لها فيه من امكان للتعبير كما أريد , أيضا لم توفقي الشاعرة الرائعة في قولك أراني أتوسد خبز الغائبين ... حتى قولك في بلاد الله ثم الشيء الذي لم أجد مبررا لوقوعك فيه الا وهوقولك أربعين بقرة ثم أردفتي وبقرة , دونما مبرر لوصف موت سيبتموس والذي لاأدري أهمية ذكر موته بالنسبة للمعاني المتضمنة داخل النص , أيضا الشاعرة المتأهبة مايصر لايصح أن يزرع ولايبرر بالبلاغة ولا المبالغة , أيضا ورود أن في السطر الثاني حشو أفقد الجملة البنية الأجدر, ثم القشة التي قصمت ظهر القصيدة هي آحر أربع كلمات وقد كنت في تعليق على قصيدة قبل هذه نبهت عن اقتباس لايغرف مواطن الشبهة والزلل فيه فلاتقربي الشاعرة المجتهدة معان دون أن تضعيها بميزان , ولك مني التحية ومزيدا من العطاء ووفقك الله .

    ردحذف
  2. سعاد .. لا تهتمي ولا تتأثري بهذاالتعليق الذي لو عرضتيه على متخصص في علم اللغة لاتهم كاتبة بالجهل المخجل بنحوها وصرفها وحتى في حبكة الكتابة .. فبالله عليك هل يعقل ان يكون كاتب هذه( اللخبطة ) على دراية بالنقد ؟ .
    أنا أسمع عن هذا الاسم وأسمع كذلك أنه يعاني من حالة عدم توازن ثقافي وأنه مولع بالمخالفة في كل شيء .. وأخيرا أقول لكِ : إذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل ..
    وأنتي ياسعاد تقفين على مشارف الكمال في انتقاء الفكرة وتناولها معاً

    ردحذف
  3. كل حديقة لا يكون لها أهمية ما لم تجذب المرتادين و تحظى بسعادتهم.. وكما هو القول المأثور (ما يجعل المساواة عسيرة هي أننا نريدها مع المتفوقين علينا) لك كل الود والمحبة

    ردحذف
  4. أهلا بك القارئ الشرقاوي ,ولست أدري أن كنت شرقاوي الفنان التشكيلي أم هو مجرد تشابه اسم .. على كل حال مرحبا بك في مدونتي الفريكة .
    قد طرحت في تعليقك السابق وجة نظرك في عدة تفاصيل من القصيدة , أريد فقط أن اقول لك أولا أن الكمال لاوجود له في حياتنا .. وثانيا أنا أبدا لم استعجل في نشر قصيدتي وقد أسمعتُها قبل سبع سنوات أن لم يكن أكثر للشاعر عبدالباسط ابوبكر وللاستاذ القاص أحمد يوسف عقيلة وهذه أول مرة تنشر فيها, وأخيرا كل ماطرحت من قول لدي رد عليه وهو ليس مبرر لك وأنما من حق القارئ أن يقول
    وجة نظرة والا أصبح بمثابة المراءة تعكس ما تجده امامها , ومن حقي ايضاء الاجابة ولكن هذا لن يكون في صفحة التعليقات
    مدينتي ممتلئة بالنقاد وأنا اطالبك أو اي ناقد أخر بحوار صحفي من اجل الكلمة والمعنى والقصيدة .
    لك كل أحترام وتقدير .

    ردحذف
  5. الشاعرة المتأهبة للخوض دائما , تحية لك مني أنا الشرقاوي الفنان التشكيلي , ولم أعلم بأنني عند تعليقي على ماقرأت في مدونتك فانني سأثير كل هذه البلبلة, فلاضير في أن تكتبي ولاضير في أن نقرأ ونبدي أرائنا عما قرأنا في حدود أدب التعليق , وأيضا لاأجد مبررا ( للزعل) حتى تكون أكثر تعبير لك أوللسيد احتجاج والذي لم يستطع أن يدافع عنك الامتخفيا خلف لفظ الاحتجاج , ولاأدري كيف فهم هو ماأوردته أنا في تعليقي , حيث أنني كنت قد علقت أيضا على قصائد أخرى لك أنت وأثنيت دون ملاحظة على ماقرأت لعدم وجود ملاحظة في ماقرأت أنا حسب وقوع القصيدة من نفسي , فهذا شعر أيها السيد احتجاج , وأنا أقرألنفسي ولا أقرأ لك وأنت اقرأ لنفسك وهكذا ووفر مقدرتك في الرد لعلك يوما ستستطيع كتابة شيئا ذا فائدة , أما فيما أوردتي الشاعرة المتأهبة عن عرضك لهذه القصيدة على آخرين فانني كتبت من زاوية رؤيتي أنا ولم أتقصد أن أكتب بنية سوء ماعاذ الله , وقد طرحتي أنت كتاباتك للجميع عندما اخترتي أنت مكانا على الشبكة العالمية , وماأردت الا التعليق دون نية غير ذلك وبكل شفافية و أما العبارة الغبية بأنني غير متوازن ثقافيا فهي حالة طبية جديدةعلى الأقل بالنسبة لي أنا, وولعي بالمخالفة فاأنت أجبت على ذلك يا أحتجاج عندما قلت بأنك سمعت عني في الوقت الذي لم أسمع أنا عنك وأنا يقين بأنني لن أسمع عنك أبدا .
    المهم الشاعرة المتأهبة اسمحي لقرائك بأن يكتبوا مايجدونه في قصائدك وفق وقوعها في نفوسهم والا فاكتبي بالشرح والتفصيل نبذة بعد كل قصيدة عما أردتي تضمينه في بطن القصيدة لنكتفي بما أردته أنت , ولك مني كل الاحترام والتقدير وأدعو صادقا أن توفقي في كل جوانب حياتك على رأسها حياتك مع الكلمة , فقد دس كما قلت آنفا الالهام بذرة النظم بين جوانحك ووفقك الله .

    ردحذف
  6. الاستاذ الفنان التشكيلي علي الشرقاوي أهلا بك في مدونة الفريكة وانستنى بوجودك واللهي ..
    الحوارات في مثل هذة المواضيع اعتدنا عليها والله ماايجيب زعل , أنا فقط احببت الرد وعدم الهروب مادام الكلام موجه الي , وليس من حقي أبدا أن امنع بأي شكل من الاشكال قرائي من النقد او الحوار أو الرد أو اي شي .
    وعلى كل حال هذة القصيدة بالذات يغلفها الغموض والرمزية ولاننسى أنها مجرد حلم وكل شي جائز في المنام ,
    لك كل ود شرقاوي
    واللهي اسعدت بزيارتك .

    ردحذف
  7. الاستاذ سعيد شناني أشكر مرورك وتشجيعك الدائم لي
    لك تقديري ومودتي ولكل زوار مدوني المتواضعة .

    ردحذف
  8. نورا إبراهيم15 مايو 2010 في 8:22 ص

    الشعر هو فسحتنا الوحيدة التي بقيت لنا للدهشة ..
    مودتي يا سعاد

    ردحذف
  9. الصديقة نورا أبراهيم اهلا بك وأشكر مرورك

    ردحذف
  10. إلى الفنان التشكيلي : الشرقاوي

    عجباً يا أمي عجباً

    أنِّي أراكِ في منامي

    تقرأين قصائدي كلها

    وجميعنا يعلم ..

    انك لا تجيدين القراءة

    هذه لوحة كانت يجب أن تكفيك هم التنظير ..والتاويلات .

    ردحذف
  11. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  12. الرائعة سعاد يونس،،اولا قصيدتك فيها من الذهنية والتجرد مما يثقل على البعض امكانية فلسفة المضمون والمعنى وهذا امر مباح ليس فيه ما يغضب،،اما الاستاذ علي من حقه ان يقول ما يريد قد يخطى وقد يصيب،،الشعر يا سعاد حالة فنية تسكن الوجدان القليل فقط يستطيع التقاط المؤشارات والدلالات وهذا هما اخر يضاف لمعانات الشاعر ان لا يفهمه الاخرين،،دمتي بكل هذا اللالق ايتها المهبرة ودام ابداعك،،،

    ردحذف
  13. الشاعرة المتأهبة , تحية لك على بذرة النظم التي دسها الالهام بين جوانحك , واني آسف لتحول هذه المدونة لمساحة للرد علي أنا مع أن هذه المدونة هي مساحة بيضاء حرة لمن كان على قدر من الفهم والوعي ليقرأ ماتكتبي وله الحق في التعليق على ماكتبتي أنت , وليس لأي أحد مهما كان اسمه وصفته أن يستعمل هذه المدونة في عير ذلك وهذا الكلام لمن يفهم ويعي .
    أما القاريء ( اشبوب يا.....؟ ) فانني أقول له ( الحرة أول ماتزرب بيتها ).
    وشكرا مجددا لك الشاعرة واعتذر ان كنت بحضوري في مدونتك قد سببت كل هذا الجدل .

    ردحذف
  14. الفنان التشكيلي العظيم المهندس علي الشرقاوي صاحب اللوحات التي شهدت أنا نموها لونا على لون الانسان الهادئ المسكون بالصمت الا فيما كان يستحق ,أنا من يعتذر لما يحدث هنا مع أني ما شاركت أبدا في كل هذا السؤ من الفهم
    وأنا ايضا ظُلمت وما كان ردي الا بشئ من السعة والهدؤ والاحترام ..
    ,
    اكرر اعتذاري اليك
    وأنت ابدا لم تفعل مايوجب الاعتذار وانا ارحب بكل كلمة يقولها القارئ وخاصة أن كان فنان ومتذوق للاادب

    تقبل اعتذاري علي ,وأعلم أني ما أردت ابدا ان تصل الامور الي هذا الحد
    تحياتي وتقديري سعاد

    ردحذف
  15. الأخت الرائعة الشاعرة سعاد يونس , بكل احترام وتقدير اقف امام كلماتك الدافئة كدفء قصائدك , واتدثر في ثنايا ماتقولين بالسكينة , وهو الشعر ايتها الاخت , ولك منه نصيب الاسد ولي شرف قراءته والخوض في هدير أمواجه فلك الاثنين التحية من ريشة أخيك ولك أيضا الشكر على كل حرف يولد عظيما على أوراقك المثقلة بوجع هذا الزمن .

    ردحذف
  16. عزيزي الشرقاوي .. لعلك لم نعاني الغربة يوماً وإلا لعرفت معنى :

    وأراني ..

    أتوسد خبز الغائبين ..

    البائتين من غير ليل

    أنبش في مراقدهم بحثاً

    عن بوصلتهم الضائعة

    في بلاد الله ..

    وتحية كبيرة للشاعرة سعاد التي عبرت عنا وربما دون أن تدري .

    ردحذف
  17. العزيز الشرقاوي
    لي ولد غائب لازلت أتوسد خبزه دون اخوته لعله يعود
    غائب لا لشئ سوى لا أن لحيتحه نمت وجازت عليه فروض البالغين
    للشعر فعل الثلج على الحرقة وللشاعرة الاحترام

    ردحذف
  18. سالم العوكلي20 مايو 2010 في 12:24 م

    الصديقة سعاد
    قصيدتك جميلة ... لكن ملاحظات الشرقاوي مهمة ، وبها حرص على تجربتك المتميزة في الشعر الليبي
    استمعي إليها وأدخلي في حوار معها .
    المقطع الثالث به حشو ومتطفل على القصيدة ويخرجنا من أجوائها الحميمية
    أنت موهوبة وتجربتك تتقدم وإن كانت ببطء

    ردحذف
  19. استغرب كيف صارت هذه القصيدة محطة للجدل وفي هذه الفريكة قصائد كثيرة أجمل وأروع .
    هل مرد ذلك بأننا نصطاد في الماء العكر ؟
    أم أننا نصطاد الآخرين في البحيرات العذبة ؟
    كتبت شاعرتنا بتلقائيتها المعروفة عنها وببرائتها المعهودة كلماتها دون أن تقصد أن تثير زوبعة ورائها ولكن بعضنا ابى إلا أن يخط بظوافره كلمات والبعض الأخر كشر عن أنيابه .
    والضحية الوحيدة هي صاحبة هذه المدونة .
    والدليل واضح لكل من يقرأ التعليقات ويقرأ ليس ما بين السطور بل السطور ذاتها .
    فأرحمموها من ضغائنكم ودعوها بسلام .

    ردحذف
  20. النص جاذب وإن توشح برمزية واستبطن المساورة على صهوة حلم ,,الا أنه يشي ببوح مواجيد صاحبته. شخصيا انا استعذب الشعر كما الموسيقى لا اناقشه كثيرا مترصدا به عند العتبة فالشعر الجيد ينسل الي ذائقتي وهو في حل من اي استجواب اثناء مسيره نحوي. تبقى هوامش للتفاضلية والمفاضلة وهذه ايضا لا امتشقها دائما لنصب فخ المحاكمة للمتن واصطياد الخيارات الانجع وفرضها على الشاعر .. ما يعلق من دهشة ومعنى يكفي لاسعادي بالنص هذا على الاقل أو اكثر بحسب ما يرسب ,وهذا ما اشكرك عليه يا سعاد ..

    الحبيب الأمين

    ردحذف
  21. هل نسيتم بأن القصيدة عبارة عن حلم / يبدأ بعجباً ياأمي عجباً إني أراك في منامي تقرأين قصائدي كلها وجميعنا يعرف بأنك لاتجيدين القراءة .......ثم بدأت الهترسة الشعرية حانة الحلم فوضاه (شطيحه) تستعجبون لوجود سبتيموس لو كنت مكانها لرأيت هولاكو أيضاً/ شكراً سعاد

    ردحذف

إعلانات


أحدث التعليقات